التوحيد مفتاح دعوة الرسل والانبياء
بقلم : عثمان جمعة ضميرية
لقد أكرم الله تعالى هذا الإنسان ، وأعظم عليه المنَّة ، عندما بعث إليه الرسل ، وأنزل معهم الكتب والشرائع ، التي تتفق مع فطرة هذا الإنسان ، التي فطره الله تعالى عليها ؛ من الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، الخالق المعبود ، الذي لا يستحق العبادة أحد سواه .
ثم أكرم الله تعالى هذا الإنسان مرة أخرى ، عندما ختم الرسالات السماوية برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم- ، وتكفّل بحفظها وحفظ كتابها ، حيث قال سبحانه وتعالى : [ إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ][الحجر : 9] .
وبذلك كانت رسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- هي الرسالة الوحيدة التي بقيت على أصولها المنزلة ، محفوظة -بحفظ الله تعالى- من أي تغيير أو تحريف أو تبديل ، وبذلك تم الحفاظ على دعوة التوحيد ، نقية صافية ، كما جاء بها جميع الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، إلى أن ختموا بمحمد -صلى الله عليه وسلم- ، وقد جاؤوا جميعهم بدعوة الإسلام وكلمة التوحيد .
والتوحيد : هو قاعدة كل ديانة جاء بها من عند الله تعالى رسولٌ .
ويقرر الله سبحانه وتعالى هذه الحقيقة ويؤكدها ، ويكررها في قصة كل رسول على حدة ، كما يقررها في دعوة كل الرسل إجمالاً ، على وجه القطع واليقين : [ ولَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [المؤمنون : 23] .
[ وإلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [الأعراف : 65] .
[ وإلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ][الأعراف : 73] .
وهي الكلمة نفسها التي تكررت على لسان شعيب وموسى وعيسى- عليهم الصلاة والسلام- ، حتى أصبحت قاعدة عامة ، قررها الله سبحانه وتعالى فقال : [ ومَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلاَّ نُوحِي إلَيْهِ أَنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ أَنَا فَاعْبدُونِ ][الأنبياء : 25] .
[ ولَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ واجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ] [النحل :36] .
فالتوحيد مفتاح دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وهو أول ما يدخل به المرء في الإسلام ، وأخر ما يخرج به من الدنيا ، فهو أول واجب وآخر واجب .
ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ بن جبل-رضي الله عنه-عندما بعثه إلى اليمن : » إنك تأتى قوماً أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه : عبادة الله وحده ، وفي رواية : فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله ، عز وجل ، افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى ، افترض عليهم صدقة في أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم وتُردُّ إلى فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لذلك فإيّاك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب « [اخرجه الشيخان] .
وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل « [رواه الشيخان [ .
وفي هذا الحديث الشريف تفسير لقول الله تعالى : [ فَإن تَابُوا وأَقَامُوا الصَّلاةَ وآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ][التوبة : 5] .
والتخلية في هذه الآية الكريمة ، والعصمة في الحديث الشريف ، الذي جاء قبلها ، كلاهما بمعنى واحد .
فكل الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، قد أدركوا حقيقة ( التوحيد ) وكلهم بعثوا بها ، وكلّهم دعا إلى عبادة الله الواحد ، دعا إلى الحقيقة التي تلقاها وأُمر بها كما أُمر أن يبلغها ، وقد نهضوا جميعا -عليهم الصلاة والسلام- بذلك ؛ لإيمانهم المطلق بكونها الحقيقة الصادرة إليهم من الله تعالى وحده ، ومن ثم كان هناك مصدر واحد لا يتعدد ، يتلقى منه البشر التصور الصادق ، الكامل الشامل لحقيقة الوجود كله ، هذا المصدر هو الذي أنزل على خاتم رسل الله تعالى محمد-صلى الله عليه وسلم-، هذا الكتاب ، القرآن الكريم ، أنزله بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه .
وهو كتاب واحد في حقيقته ، وهو تصور واحد في قاعدته : رب واحد ، وإله واحد، ومعبود واحد ، مشرع واحد لبني الإنسان ، فالله تعالى هو الذي خلق ، فهو الذي يشرع ويأمر وينهى ، ومنه نستمد جميع الأحكام من حلال وحرام : [ أَلا لَهُ الخَلْقُ والأَمْرُ ][الأعراف : 54] .
[ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ] [البقرة : 21-22] .
وإن التوحيد المطلق لله سبحانه وتعالى ، يقتضي توحيد دينه الذي أرسل به الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، للبشر جميعاً ، وتوحيد رسله الذين حملوا هذه الأمانة ، والرسالة للناس ، ولذلك عبر الله تعالى عمن يريدون التفرقة بين الله ورسله ، وعمن يريدون التفرقة بين الرسل -بأن يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض- عبَّر عن هؤلاء وعن هؤلاء أيضاً بأنهم [ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً ]، فقال الله ، سبحانه وتعالى : [ إنَّ الَذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ورُسُلِهِ ويُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ ورُسُلِهِ ويَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ ونَكْفُرُ بِبَعْضٍ ويُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * أُوْلَئِكَ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً وأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً ][النساء : 150-151] .
وما ذلك إلا لأن التوحيد هو الأساس اللائق بتصور المؤمن لله سبحانه وتعالى ، كما أنه هو الأساس اللائق بوجود منظَّم غير متروك للتعدد والتصادم ، والفوضى والعبث ، ولأنه هو العقيدة اللائقة بإنسان يرى وحدة الناموس والسنن ، في هذا الوجود أينما امتد بصره ، وهو أيضاً التصور الكفيل بضم جميع المؤمنين في موكب واحد يقف أمام صفوف الكفر ، وفي حزب واحد يقف أمام حزب الشيطان .. ولكن هذا الصف الواحد ، هو صف المؤمنين حقاً بالله سبحانه وتعالى ، وصف أصحاب العقيدة الصحيحة ، التي لم يدخلها تحريف ولا انحراف ، عقيدة التوحيد التي جاء بها محمد - صلى الله عليه وسلم - وتكفل الله تعالى بحفظها ، ومن ثم كان الإسلام هو دين التوحيد ، الذي لا يقبل الله تعالى من البشر ديناً غيره ، لأنه هو الدين الحق : [ إنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإسْلامُ ][ال عمران : 19] [ ومَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ ][ال عمران : 85] .
________________________
بقلم : عثمان جمعة ضميرية
لقد أكرم الله تعالى هذا الإنسان ، وأعظم عليه المنَّة ، عندما بعث إليه الرسل ، وأنزل معهم الكتب والشرائع ، التي تتفق مع فطرة هذا الإنسان ، التي فطره الله تعالى عليها ؛ من الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، الخالق المعبود ، الذي لا يستحق العبادة أحد سواه .
ثم أكرم الله تعالى هذا الإنسان مرة أخرى ، عندما ختم الرسالات السماوية برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم- ، وتكفّل بحفظها وحفظ كتابها ، حيث قال سبحانه وتعالى : [ إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ][الحجر : 9] .
وبذلك كانت رسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- هي الرسالة الوحيدة التي بقيت على أصولها المنزلة ، محفوظة -بحفظ الله تعالى- من أي تغيير أو تحريف أو تبديل ، وبذلك تم الحفاظ على دعوة التوحيد ، نقية صافية ، كما جاء بها جميع الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، إلى أن ختموا بمحمد -صلى الله عليه وسلم- ، وقد جاؤوا جميعهم بدعوة الإسلام وكلمة التوحيد .
والتوحيد : هو قاعدة كل ديانة جاء بها من عند الله تعالى رسولٌ .
ويقرر الله سبحانه وتعالى هذه الحقيقة ويؤكدها ، ويكررها في قصة كل رسول على حدة ، كما يقررها في دعوة كل الرسل إجمالاً ، على وجه القطع واليقين : [ ولَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [المؤمنون : 23] .
[ وإلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [الأعراف : 65] .
[ وإلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ][الأعراف : 73] .
وهي الكلمة نفسها التي تكررت على لسان شعيب وموسى وعيسى- عليهم الصلاة والسلام- ، حتى أصبحت قاعدة عامة ، قررها الله سبحانه وتعالى فقال : [ ومَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلاَّ نُوحِي إلَيْهِ أَنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ أَنَا فَاعْبدُونِ ][الأنبياء : 25] .
[ ولَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ واجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ] [النحل :36] .
فالتوحيد مفتاح دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وهو أول ما يدخل به المرء في الإسلام ، وأخر ما يخرج به من الدنيا ، فهو أول واجب وآخر واجب .
ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ بن جبل-رضي الله عنه-عندما بعثه إلى اليمن : » إنك تأتى قوماً أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه : عبادة الله وحده ، وفي رواية : فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله ، عز وجل ، افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى ، افترض عليهم صدقة في أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم وتُردُّ إلى فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لذلك فإيّاك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب « [اخرجه الشيخان] .
وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل « [رواه الشيخان [ .
وفي هذا الحديث الشريف تفسير لقول الله تعالى : [ فَإن تَابُوا وأَقَامُوا الصَّلاةَ وآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ][التوبة : 5] .
والتخلية في هذه الآية الكريمة ، والعصمة في الحديث الشريف ، الذي جاء قبلها ، كلاهما بمعنى واحد .
فكل الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، قد أدركوا حقيقة ( التوحيد ) وكلهم بعثوا بها ، وكلّهم دعا إلى عبادة الله الواحد ، دعا إلى الحقيقة التي تلقاها وأُمر بها كما أُمر أن يبلغها ، وقد نهضوا جميعا -عليهم الصلاة والسلام- بذلك ؛ لإيمانهم المطلق بكونها الحقيقة الصادرة إليهم من الله تعالى وحده ، ومن ثم كان هناك مصدر واحد لا يتعدد ، يتلقى منه البشر التصور الصادق ، الكامل الشامل لحقيقة الوجود كله ، هذا المصدر هو الذي أنزل على خاتم رسل الله تعالى محمد-صلى الله عليه وسلم-، هذا الكتاب ، القرآن الكريم ، أنزله بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه .
وهو كتاب واحد في حقيقته ، وهو تصور واحد في قاعدته : رب واحد ، وإله واحد، ومعبود واحد ، مشرع واحد لبني الإنسان ، فالله تعالى هو الذي خلق ، فهو الذي يشرع ويأمر وينهى ، ومنه نستمد جميع الأحكام من حلال وحرام : [ أَلا لَهُ الخَلْقُ والأَمْرُ ][الأعراف : 54] .
[ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ] [البقرة : 21-22] .
وإن التوحيد المطلق لله سبحانه وتعالى ، يقتضي توحيد دينه الذي أرسل به الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، للبشر جميعاً ، وتوحيد رسله الذين حملوا هذه الأمانة ، والرسالة للناس ، ولذلك عبر الله تعالى عمن يريدون التفرقة بين الله ورسله ، وعمن يريدون التفرقة بين الرسل -بأن يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض- عبَّر عن هؤلاء وعن هؤلاء أيضاً بأنهم [ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً ]، فقال الله ، سبحانه وتعالى : [ إنَّ الَذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ورُسُلِهِ ويُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ ورُسُلِهِ ويَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ ونَكْفُرُ بِبَعْضٍ ويُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * أُوْلَئِكَ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً وأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً ][النساء : 150-151] .
وما ذلك إلا لأن التوحيد هو الأساس اللائق بتصور المؤمن لله سبحانه وتعالى ، كما أنه هو الأساس اللائق بوجود منظَّم غير متروك للتعدد والتصادم ، والفوضى والعبث ، ولأنه هو العقيدة اللائقة بإنسان يرى وحدة الناموس والسنن ، في هذا الوجود أينما امتد بصره ، وهو أيضاً التصور الكفيل بضم جميع المؤمنين في موكب واحد يقف أمام صفوف الكفر ، وفي حزب واحد يقف أمام حزب الشيطان .. ولكن هذا الصف الواحد ، هو صف المؤمنين حقاً بالله سبحانه وتعالى ، وصف أصحاب العقيدة الصحيحة ، التي لم يدخلها تحريف ولا انحراف ، عقيدة التوحيد التي جاء بها محمد - صلى الله عليه وسلم - وتكفل الله تعالى بحفظها ، ومن ثم كان الإسلام هو دين التوحيد ، الذي لا يقبل الله تعالى من البشر ديناً غيره ، لأنه هو الدين الحق : [ إنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإسْلامُ ][ال عمران : 19] [ ومَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ ][ال عمران : 85] .
________________________
التوحيد مفتاح دعوة الرسل والانبياء
بقلم : عثمان جمعة ضميرية
لقد أكرم الله تعالى هذا الإنسان ، وأعظم عليه المنَّة ، عندما بعث إليه الرسل ، وأنزل معهم الكتب والشرائع ، التي تتفق مع فطرة هذا الإنسان ، التي فطره الله تعالى عليها ؛ من الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، الخالق المعبود ، الذي لا يستحق العبادة أحد سواه .
ثم أكرم الله تعالى هذا الإنسان مرة أخرى ، عندما ختم الرسالات السماوية برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم- ، وتكفّل بحفظها وحفظ كتابها ، حيث قال سبحانه وتعالى : [ إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ][الحجر : 9] .
وبذلك كانت رسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- هي الرسالة الوحيدة التي بقيت على أصولها المنزلة ، محفوظة -بحفظ الله تعالى- من أي تغيير أو تحريف أو تبديل ، وبذلك تم الحفاظ على دعوة التوحيد ، نقية صافية ، كما جاء بها جميع الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، إلى أن ختموا بمحمد -صلى الله عليه وسلم- ، وقد جاؤوا جميعهم بدعوة الإسلام وكلمة التوحيد .
والتوحيد : هو قاعدة كل ديانة جاء بها من عند الله تعالى رسولٌ .
ويقرر الله سبحانه وتعالى هذه الحقيقة ويؤكدها ، ويكررها في قصة كل رسول على حدة ، كما يقررها في دعوة كل الرسل إجمالاً ، على وجه القطع واليقين : [ ولَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [المؤمنون : 23] .
[ وإلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [الأعراف : 65] .
[ وإلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ][الأعراف : 73] .
وهي الكلمة نفسها التي تكررت على لسان شعيب وموسى وعيسى- عليهم الصلاة والسلام- ، حتى أصبحت قاعدة عامة ، قررها الله سبحانه وتعالى فقال : [ ومَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلاَّ نُوحِي إلَيْهِ أَنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ أَنَا فَاعْبدُونِ ][الأنبياء : 25] .
[ ولَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ واجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ] [النحل :36] .
فالتوحيد مفتاح دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وهو أول ما يدخل به المرء في الإسلام ، وأخر ما يخرج به من الدنيا ، فهو أول واجب وآخر واجب .
ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ بن جبل-رضي الله عنه-عندما بعثه إلى اليمن : » إنك تأتى قوماً أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه : عبادة الله وحده ، وفي رواية : فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله ، عز وجل ، افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى ، افترض عليهم صدقة في أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم وتُردُّ إلى فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لذلك فإيّاك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب « [اخرجه الشيخان] .
وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل « [رواه الشيخان [ .
وفي هذا الحديث الشريف تفسير لقول الله تعالى : [ فَإن تَابُوا وأَقَامُوا الصَّلاةَ وآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ][التوبة : 5] .
والتخلية في هذه الآية الكريمة ، والعصمة في الحديث الشريف ، الذي جاء قبلها ، كلاهما بمعنى واحد .
فكل الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، قد أدركوا حقيقة ( التوحيد ) وكلهم بعثوا بها ، وكلّهم دعا إلى عبادة الله الواحد ، دعا إلى الحقيقة التي تلقاها وأُمر بها كما أُمر أن يبلغها ، وقد نهضوا جميعا -عليهم الصلاة والسلام- بذلك ؛ لإيمانهم المطلق بكونها الحقيقة الصادرة إليهم من الله تعالى وحده ، ومن ثم كان هناك مصدر واحد لا يتعدد ، يتلقى منه البشر التصور الصادق ، الكامل الشامل لحقيقة الوجود كله ، هذا المصدر هو الذي أنزل على خاتم رسل الله تعالى محمد-صلى الله عليه وسلم-، هذا الكتاب ، القرآن الكريم ، أنزله بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه .
وهو كتاب واحد في حقيقته ، وهو تصور واحد في قاعدته : رب واحد ، وإله واحد، ومعبود واحد ، مشرع واحد لبني الإنسان ، فالله تعالى هو الذي خلق ، فهو الذي يشرع ويأمر وينهى ، ومنه نستمد جميع الأحكام من حلال وحرام : [ أَلا لَهُ الخَلْقُ والأَمْرُ ][الأعراف : 54] .
[ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ] [البقرة : 21-22] .
وإن التوحيد المطلق لله سبحانه وتعالى ، يقتضي توحيد دينه الذي أرسل به الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، للبشر جميعاً ، وتوحيد رسله الذين حملوا هذه الأمانة ، والرسالة للناس ، ولذلك عبر الله تعالى عمن يريدون التفرقة بين الله ورسله ، وعمن يريدون التفرقة بين الرسل -بأن يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض- عبَّر عن هؤلاء وعن هؤلاء أيضاً بأنهم [ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً ]، فقال الله ، سبحانه وتعالى : [ إنَّ الَذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ورُسُلِهِ ويُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ ورُسُلِهِ ويَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ ونَكْفُرُ بِبَعْضٍ ويُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * أُوْلَئِكَ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً وأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً ][النساء : 150-151] .
وما ذلك إلا لأن التوحيد هو الأساس اللائق بتصور المؤمن لله سبحانه وتعالى ، كما أنه هو الأساس اللائق بوجود منظَّم غير متروك للتعدد والتصادم ، والفوضى والعبث ، ولأنه هو العقيدة اللائقة بإنسان يرى وحدة الناموس والسنن ، في هذا الوجود أينما امتد بصره ، وهو أيضاً التصور الكفيل بضم جميع المؤمنين في موكب واحد يقف أمام صفوف الكفر ، وفي حزب واحد يقف أمام حزب الشيطان .. ولكن هذا الصف الواحد ، هو صف المؤمنين حقاً بالله سبحانه وتعالى ، وصف أصحاب العقيدة الصحيحة ، التي لم يدخلها تحريف ولا انحراف ، عقيدة التوحيد التي جاء بها محمد - صلى الله عليه وسلم - وتكفل الله تعالى بحفظها ، ومن ثم كان الإسلام هو دين التوحيد ، الذي لا يقبل الله تعالى من البشر ديناً غيره ، لأنه هو الدين الحق : [ إنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإسْلامُ ][ال عمران : 19] [ ومَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ ][ال عمران : 85] .
________________________
4
بقلم : عثمان جمعة ضميرية
لقد أكرم الله تعالى هذا الإنسان ، وأعظم عليه المنَّة ، عندما بعث إليه الرسل ، وأنزل معهم الكتب والشرائع ، التي تتفق مع فطرة هذا الإنسان ، التي فطره الله تعالى عليها ؛ من الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، الخالق المعبود ، الذي لا يستحق العبادة أحد سواه .
ثم أكرم الله تعالى هذا الإنسان مرة أخرى ، عندما ختم الرسالات السماوية برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم- ، وتكفّل بحفظها وحفظ كتابها ، حيث قال سبحانه وتعالى : [ إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ][الحجر : 9] .
وبذلك كانت رسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- هي الرسالة الوحيدة التي بقيت على أصولها المنزلة ، محفوظة -بحفظ الله تعالى- من أي تغيير أو تحريف أو تبديل ، وبذلك تم الحفاظ على دعوة التوحيد ، نقية صافية ، كما جاء بها جميع الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، إلى أن ختموا بمحمد -صلى الله عليه وسلم- ، وقد جاؤوا جميعهم بدعوة الإسلام وكلمة التوحيد .
والتوحيد : هو قاعدة كل ديانة جاء بها من عند الله تعالى رسولٌ .
ويقرر الله سبحانه وتعالى هذه الحقيقة ويؤكدها ، ويكررها في قصة كل رسول على حدة ، كما يقررها في دعوة كل الرسل إجمالاً ، على وجه القطع واليقين : [ ولَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [المؤمنون : 23] .
[ وإلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ] [الأعراف : 65] .
[ وإلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ ][الأعراف : 73] .
وهي الكلمة نفسها التي تكررت على لسان شعيب وموسى وعيسى- عليهم الصلاة والسلام- ، حتى أصبحت قاعدة عامة ، قررها الله سبحانه وتعالى فقال : [ ومَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلاَّ نُوحِي إلَيْهِ أَنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ أَنَا فَاعْبدُونِ ][الأنبياء : 25] .
[ ولَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ واجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ] [النحل :36] .
فالتوحيد مفتاح دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وهو أول ما يدخل به المرء في الإسلام ، وأخر ما يخرج به من الدنيا ، فهو أول واجب وآخر واجب .
ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ بن جبل-رضي الله عنه-عندما بعثه إلى اليمن : » إنك تأتى قوماً أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه : عبادة الله وحده ، وفي رواية : فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله ، عز وجل ، افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى ، افترض عليهم صدقة في أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم وتُردُّ إلى فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لذلك فإيّاك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب « [اخرجه الشيخان] .
وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل « [رواه الشيخان [ .
وفي هذا الحديث الشريف تفسير لقول الله تعالى : [ فَإن تَابُوا وأَقَامُوا الصَّلاةَ وآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ][التوبة : 5] .
والتخلية في هذه الآية الكريمة ، والعصمة في الحديث الشريف ، الذي جاء قبلها ، كلاهما بمعنى واحد .
فكل الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، قد أدركوا حقيقة ( التوحيد ) وكلهم بعثوا بها ، وكلّهم دعا إلى عبادة الله الواحد ، دعا إلى الحقيقة التي تلقاها وأُمر بها كما أُمر أن يبلغها ، وقد نهضوا جميعا -عليهم الصلاة والسلام- بذلك ؛ لإيمانهم المطلق بكونها الحقيقة الصادرة إليهم من الله تعالى وحده ، ومن ثم كان هناك مصدر واحد لا يتعدد ، يتلقى منه البشر التصور الصادق ، الكامل الشامل لحقيقة الوجود كله ، هذا المصدر هو الذي أنزل على خاتم رسل الله تعالى محمد-صلى الله عليه وسلم-، هذا الكتاب ، القرآن الكريم ، أنزله بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه .
وهو كتاب واحد في حقيقته ، وهو تصور واحد في قاعدته : رب واحد ، وإله واحد، ومعبود واحد ، مشرع واحد لبني الإنسان ، فالله تعالى هو الذي خلق ، فهو الذي يشرع ويأمر وينهى ، ومنه نستمد جميع الأحكام من حلال وحرام : [ أَلا لَهُ الخَلْقُ والأَمْرُ ][الأعراف : 54] .
[ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ] [البقرة : 21-22] .
وإن التوحيد المطلق لله سبحانه وتعالى ، يقتضي توحيد دينه الذي أرسل به الرسل ، عليهم الصلاة والسلام ، للبشر جميعاً ، وتوحيد رسله الذين حملوا هذه الأمانة ، والرسالة للناس ، ولذلك عبر الله تعالى عمن يريدون التفرقة بين الله ورسله ، وعمن يريدون التفرقة بين الرسل -بأن يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض- عبَّر عن هؤلاء وعن هؤلاء أيضاً بأنهم [ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً ]، فقال الله ، سبحانه وتعالى : [ إنَّ الَذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ورُسُلِهِ ويُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ ورُسُلِهِ ويَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ ونَكْفُرُ بِبَعْضٍ ويُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * أُوْلَئِكَ هُمُ الكَافِرُونَ حَقاً وأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً ][النساء : 150-151] .
وما ذلك إلا لأن التوحيد هو الأساس اللائق بتصور المؤمن لله سبحانه وتعالى ، كما أنه هو الأساس اللائق بوجود منظَّم غير متروك للتعدد والتصادم ، والفوضى والعبث ، ولأنه هو العقيدة اللائقة بإنسان يرى وحدة الناموس والسنن ، في هذا الوجود أينما امتد بصره ، وهو أيضاً التصور الكفيل بضم جميع المؤمنين في موكب واحد يقف أمام صفوف الكفر ، وفي حزب واحد يقف أمام حزب الشيطان .. ولكن هذا الصف الواحد ، هو صف المؤمنين حقاً بالله سبحانه وتعالى ، وصف أصحاب العقيدة الصحيحة ، التي لم يدخلها تحريف ولا انحراف ، عقيدة التوحيد التي جاء بها محمد - صلى الله عليه وسلم - وتكفل الله تعالى بحفظها ، ومن ثم كان الإسلام هو دين التوحيد ، الذي لا يقبل الله تعالى من البشر ديناً غيره ، لأنه هو الدين الحق : [ إنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإسْلامُ ][ال عمران : 19] [ ومَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ ][ال عمران : 85] .
________________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق